آبلأجهزةأندرويدتقنية

لماذا توقفت شركات الهواتف المحمولة عن إنتاج هواتف ببطارية قابلة للإزالة ؟

Removable Battery

هل تريد اقتناء هاتف ببطارية قابلة للإزالة ؟ حسناً أنت لست وحدك من يريد هذا فحتى محبي شركة Apple المعروفون بولائهم التام للشركة طالبوها بصنع هكذا أجهزة في أحد المرات.

لنحكي لكم القصة عليكم أن تعلموا أولاً أنه نادراً ما تعتذر شركة Apple عندما تقع في خطأ ما. ولكنها اضطرت للاعتذار عندما قامت بإبطاء هواتف IPhone ذات البطاريات القديمة عمداً. أدى هذا التصرف لغضب المستخدمين حيث صرحت Apple بأنها فشلت في التواصل بشكل جيد مع عملائها لتوضيح أسباب ونتائج ما فعلت.

وبينما رضي بعض مستخدمي أجهزة IPhone بالحلول التي طرحتها شركة Apple لحل هذه المشكلة والتي شملت تخفيض سعر استبدال البطارية ليصبح 29$ بالإضافة لطرح تحديث للنظام يخبرك بمدى صحة بطارية جهازك. ولكن البعض لم يقبل بهذه الحلول وطالب شركة Apple بتصنيع هواتف ذات بطارية قابلة للإزالة والاستبدال.

لقد كانت فكرة رائعة تقدم حلاً فعالاً لكثير من المشاكل التي تتعلق بالبطارية، ولكنها ببساطة صعبة التحقيق حالياً. بل إنه أصبح من غير المنطقي صنع هكذا أجهزة فقد مضى زمنها الذي ازدهر في التسعينات ومطلع القرن الحادي والعشرين.

ولكن وقبل الخوض بالأسباب التي قادت مصنعي الهواتف المحمولة لهذه الخطوة، لنأخذ نظرة تاريخية أولاً. شركة Apple لم تنتج جهازاً يملك بطارية قابلة للاستبدال أبداً وهذه كانت سياسة الشركة منذ أول اصدار لجهاز IPhone ولا يوجد حل لاستبدال البطارية إلا عن طريق مراكز شركة Apple أو استبدالها بنفسك والمخاطرة بفقدان الكفالة.

هذ الحال طبعاً لم يكن نفسه مع هواتف أندرويد والتي امتلك معظمها خاصية إزالة البطارية بسهولة من قبل. ولكن ومع مرور الوقت أصبحت أجهزة أندرويد أيضا يتم تصنيعها ببطاريات ثابتة. وللأسف لا يمكن معرفة مدى صحة بطاريتك في نظام أندرويد بسهولة كما هو الحال في نظام IOS ولكن يمكنك تحميل برنامج AccuBattery الذي يعطيك تفاصيل كاملة عن بطارية هاتفك العامل بنظام أندرويد.

إذاً لم يعد بإمكانك شراء هاتف ببطارية قابلة للإزالة لأنه ببساطة لم يعد يوجد في السوق مثل هكذا أجهزة، وحتى وإن وجد، سيكون إما ذو مواصفات منخفضة أو من شركة غير معروفة أبداً.

Removable Battery

ولكن لماذا أصبح تصميم أجهزة ببطاريات صعبة التغيير هو توجه كل الشركات العالمية المصنعة للجوالات؟ الجواب بالطبع هو ليس تقليداً لشركة Apple.
أنت غالباً عندما تقرر التخلي عن شيء، فإن هذا القرار يأتي في سبيل افساح المجال لأشياء أخرى. وقد يكون قرار التخلي هذا هو الحل الوحيد الذي يمكنك فعله عندما يصبح ضرورة تفضيل أمور أخرى أهم حاجة ملحة. وهذا ما حدث بالضبط مع مصنعي الهواتف حيث اضطروا لصنع هواتف محكمة الإغلاق لتفضيل الميزات التي سنذكرها الآن.

أجهزة بتصميم أفضل

هل تتذكر مما كانت تصنع الأجهزة قديماً؟ نعم كانت تصنع من البلاستيك. ولكن من أجل تصميم هاتف متين أكثر يجب استخدام مواد أفضل كخليط المعدن والزجاج مثلاً المستخدم حالياً في أغلب الأجهزة. تلك المواد سمحت بإنتاج هواتف أكثر متانة وذات مواد فاخرة أكثر والتي لم يكن بالإمكان انتاجها بوجود ميزة إزالة البطارية. أضف إلى ذلك أن الهواتف المغلقة امتلكت تصميم ذو فراغات أقل بداخلها لذلك تمتعت بالنحافة الفائقة التي لم تكن موجود في الأجهزة قديماً.

مقاومة السوائل والأتربة

هل تريد جهاز تستطيع استخدامه في المطر؟ أو أن تستخدمه وأنت تسبح؟ حسناً، إذاً أنت بحاجة جهاز يمتلك فتحات أقل ومغلق بشكل محكم أكثر لإنه هذا هو السبيل الوحيد لحماية الأجزاء الالكترونية في هاتفك من البلل الذي سوف يؤدي إن حصل لاحتراقها.
كلما كانت الفتحات التي يمكن للماء أن يدخل من خلالها اقل كلما كانت مقاومة الجهاز للماء أكثر. وهذه الميزة لا تتوقف عند الحماية من السوائل بل أيضاً يجب حماية الأجهزة من الأتربة والرمال التي يمكن أيضاً أن تحلق الضرر بجهازك.

مساحة أكثر لميزات أخرى

على عكس الهواتف محكمة الإغلاق، فإن أردت تصنيع جهاز ببطارية قابلة للإزالة تحتاج لإضافة طبقة حماية داخلية زائدة تفصل البطارية عن مكونات الجهاز ليسهل إزالتها والتي تؤدي لزيادة سماكة الجهاز. وعندما تريد إضافة أمور أخرى في مساحة ضيقة كمساحة الهاتف المحمول يجب عليك حساب كل ميللي متر فيها. لذلك سمح الاستغناء عن هذه الميزة بإضافة ميزات اخرى كثيرة مثل مكبرات صوت أفضل أو قارئ لبصمة الإصبع أو ميزة الشحن اللاسلكي.

بطاريات غريبة الشكل

البطاريات القابلة للإزالة ذات تصميم موحد على شكل مستطيل أو مربع ليسهل إزالتها واستبدالها. ولكن مع الهواتف محكمة الإغلاق لم يعد شكل البطارية ذو أهمية أبداً، بل أصبح الشكل يصمم ليتناسب مع التصميم الداخلي للجهاز. فأصبحت الأولوية في انتاج البطاريات هو كمية الطاقة التي تنتجها على حساب الشكل التقليدي. حيث أصبحنا نرى بطاريات ذات تصميم طولي ونحيف أو ذا تصميم على شكل حرف L.

L shaped battery phone

حان الوقت للمضي قدماً

أنا أتفهم حقاً الأسباب التي تضطر البعض للمطالبة بهواتف ذات بطارية قابلة للاستبدال. أفهم أيضاً أن استبدال البطارية لهاتفك الذي ما زال يعمل بكفاءة تامة هو أمر مفيد للبيئة أكثر من شراء هاتف جديد لأنه سوف تقل كمية المخلفات الالكترونية. ولكن للأسف نحن لا نعيش في عالم مثالي، لقد اخترنا بالفعل التضحية بهذه الميزة من أجل ميزات أخرى.

كما اندثر جهاز PlayStaion2 و Floppy Disk و Headphone Jack عليك أن تتقبل أن الهواتف ببطارية قابلة للإزالة اندثرت أيضاً ولا مكان لها في المستقبل الذي يتجه نحو هواتف محكمة الاغلاق مزودة بقطع وخصائص أكثر فأكثر.

إذاً أنت غير قادر على تغيير بطارية هاتفك الجوال. لذلك يجب عليك الاهتمام بالبطارية الحالية حتى تعمر معك وتخدمك لأطول فترة ممكنة. وبالطبع فإن تحقيق ذلك سهل جداً يحتاج لأربع خطوات بسيطة يمكنك الاطلاع عليها من خلال قراء مقالنا السابق بعنوان أربع نصائح ذهبية لإطالة عمر بطارية هاتفك الذكي.

0 0 vote
Article Rating

الوسوم

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock