أجهزةأخبارتقنيةمراجعات

ونبلس تكشف رسميًا عن هاتفي 8/8 برو، قاتل الفلاجشيبس يتحول لفلاجشيب؟

المراجعة الكاملة لهاتفي ونبلس 8/8 برو

كشفت شركة ونبلس منذ ساعات قليلة النقاب رسميًا عن سلسلة هوافتها الجديدة ونبلس 8، وكما نعلم دائمًا عن طبيعة الشركة الصينية الرائدة فهي دائمًا تحاول تنفيذ المعادلة الصعبة: أعلى مواصفات مقابل أقل سعر فهل حافظت الشركة على هذا المبدأ؟ هذا ما سنتحدث عنه في هذه المقالة المفصّلة عن الجهازين!

المواصفات الكاملة – ونبلس تحافظ على السرعة:

ونبلس 8 ونبلس 8برو
8                                                                8برو
ونبلس 8 ونبلس 8 برو
الأبعاد والوزن:

160.2*72.9*8 ميليمتر بوزن 180جم

165.3*74.35*8.5 ميليمتر بوزن 199جم
الشاشة: 6.55″ Fluid AMOLED بدقة FHD+ ونسبة 20:9 إضافة إلى 90 هرتز تردد شاشة. 6.78″ Fluid AMOLED بدقة QHD+ ونسبة 19.8:9 إضافة إلى 120 هرتز تردد شاشة.
المعالج:  سنابدراجون 865. سنابدراجون 865.
الذاكرة: – ذاكرة داخلية بسعة 128/256GB من نوع UFS 3.0+ Dual-Lane.

– ذاكرة عشوائية بسعة 8/12GB من نوع LPDDR4X.

-ذاكرة داخلية بسعة 128/256GB من نوع UFS 3.0+ Dual-Lane.

– ذاكرة عشوائية بسعة 8/12GB من نوع LPDDR5.

الكاميرا الخلفية:
  • كاميرا رئيسية بدقة 48MP من نوع سوني IMX586 مع فتحة عدسة f/1.75 مع دعم OIS, EIS.
  • كاميرا ثانوية بدقة 16MP من نوع ultra-wide-angle بزاوية رؤية 116° وفتحة عدسة f/2.2.
  • كاميرا ثالثة بدقة 2MP من نوع ماكرو وفتحة عدسة f/2.4.
  • كاميرا رئيسية بدقة 48MP من نوع سوني IMX689 مع فتحة عدسة  f/1.7، مع دعم OIS, EIS.
  • كاميرا ثانوية بدقة 48MP من نوع ultra-wide-angle بزاوية رؤية 119.7° وفتحة عدسة f/2.2.
  • كاميرا ثالثة بدقة 8MP من نوع تليفوتو بفتحة عدسة f/2.4 مع دعم OIS مع 3x تكبير بصري.
  • كاميرا رابعة بدقة 5MP لـ فلترة الألوان بفتحة عدسة f/2.4.
الكاميرا الأمامية: بتصميم punch-hole (ثقب في الشاشة) يوجد كاميرا بدقة 16MP من نوع سوني IMX471 وفتحة عدسة f/2.0 مع فوكس و EIS إضافة إلى إمكانية تصوير الفيديوهات بدقة 1080p@30fps. بتصميم punch-hole (ثقب في الشاشة) يوجد كاميرا بدقة 16MP من نوع سوني IMX471 وفتحة عدسة f/2.45 مع فوكس و EIS إضافة إلى إمكانية تصوير الفيديوهات بدقة 1080p@30fps.
البطارية: 4300mAh 4510mAh مع دعم الشحن اللاسلكي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

التصميم، ونبلس تستغنى عن الكاميرات المنبثقة (pop-up camera):

الألوان المتاحة
الألوان المتاحة

كانت ونبلس دائمًا ما تتبع الموضة في مجال تصميم أجهزتها فكنا دائما نرى أجهزة بالتصميم الشائع لعصرها، وهذا لم يختلف هذه المرة أيضًا فقد قامت الشركة بالإستغناء تمامًا عن الكاميرات المنبثقة التي رأيناها في هواتف ونبلس 7/7T برو و إستبدلتها بموضة ثقوب الشاشة فتم وضع الكاميرا الأمامية في الجهة اليسرى من الهاتف على هيئة ثقب صغير، ولكن صرحت الشركة أن السبب من هذا القرار هو توفير بعض المساحة الداخلية ليتمنكوا من إضافة عناصر أخرى لعل أبرزها دعم الشحن اللاسلكي -لنسخة البرو-.

لوجو الشركة الجديد
لوجو الشركة الجديد

 

 

بخلاف الثقب فلم تقم الشركة بأي تغييرات أخرى كبيرة في التصميم، وطبعًا تم وضع اللوجو والخط الجديد على الهاتف الذي قاموا بالكشف عنه مؤخرًا، وهو لا يختلف كثيرًا عن القديم؛ ولكن تم إعادة تصميمه ليكون عصريًا اكثر.

 

 

 

الألوان المتاحة
الألوان المتاحة

أيضًا قامت الشركة بالكشف عن ألوان جديدة لهواتفها وهي الأسود العقيق، الأخضر الجليدي وهما متاحان للنسختين، أما للنسخة العادية فيوجد ألوان خاصة بها وهما Interstellar Glow (لون التوهج بين النجوم) والفضي، كذلك نسخة البرو فيوجد له لون واحد خاص وهو الأزرق (Ultramarine Blue).

الشاشة، ونبلس تنضم لقافلة الـ 120هرتز بأطراف منحنية:

120Hz
120Hz

كانت ونبلس دائمًا الأفضل فيما بتعلق بالسرعة والسلاسة ولحسن الحظ فإن هذا لم يتغير حتى الآن، فقد قامت الشركة بزيادة تردد الشاشة لـ120 هرتز وهو ما يجعل الهاتف سلسًا جدًّا فيما يتعلق بالسحب والتنقل، ولكن لم يكن هذا كل إهتمام الشركة فهاتف ونبلس 8 برو يأتي بشاشة مضيئة جدًّا تصل إضائتها لـ 1300nits وهو أكبر من ضعف البيكسل 4! تم أيضًا تحسين تجربة السطوع التلقائي (Adaptive Brightness) عن طريق وضع 4096 مرحلة من تعديلات السطوع على الهاتف.

قامت ونبلس بإضافة الكثير من التحسينات لشاشات هاتفيها، وقامت بوضع بعض التحسينات الإضافية لنسخة البرو فقط ولكن النتيجة ودون التطرق لتفاصيل مملة فإن كلا الهاتفين يأتيان بأحدث التقنيات من ناحية الشاشة وهذا بفضل دعم Pixelworks، أما بالنسبة للتحسينات الإضافية المحصورة لفئة البرو فهي تتمثل في  الآتي:

  • وضع Always-HDR/SDR Upmapping، الذي يتم تفعيله تلقائيًا عند مشاهدة الأفلام.
  • Tone Adaptive Display
  • (MotionEngine (MEMC
  • Dual MIPI Processing

أما بالنسبة للنسختين معًا فكلاهما يدعمان الآتي:

  • Implementation
  • موازنة الألوان (Color Calibration)
  • True Flesh Tones
  • Brightness Smoothing
  • DC dimming 2.0

الأداء، الدعم الكامل لشبكات الجيل الخامس:

اللون الأسود
اللون الأسود

دائمًا شعار شركة ونبلس هو السرعة و على مرور السنين حافظت الشركة على هذا الشعار وطبقته، و الآن قامت الشركة مرة أخرى بكسر معايير السرعة في هاتفها الجديد فقامت بدعم شبكات الجيل الخامس (5G) في كلتا النسختين طبعا هذا بفضل معالج سناب دراجون 865 المبني الجهازين.

أداء الهاتف على منصة GeekBench 4
أداء الهاتف على منصة GeekBench 4

طبعا مع وجود هذه المواصفات القوية في الهاتفين فمن المتوقع أن يسيطر الهاتف على ساحات الـBenchmark،حيث قام تحقيق أرقام مماثلة لهاتف اوبو find X2 ومن ناحية الأداء فلم يتم ملاحظة أية مشاكل حتى الآن لكن على حسب مراجعة موقع Android Authority فيوجد مشاكل بسيطة في التبديل بين البرامج ولكن من المتوقع أن يتم حلها في تحديثات بسيطة للنظام في المستقبل القريب.

البطارية والشحن، دعم الشحن اللاسلكي لأول مرة في تاريخ شركة ونبلس:

دعم الشحن اللاسلكي
دعم الشحن اللاسلكي

يأتى هاتف ونبلس 8 برو بدعم الشحن اللاسلكي بسرعة 30W، وبالطبع شيء نراه لأول مرة في تاريخ الشركة، إضافة كانت تعتبرها الشركة غير مهمة سابقًا وكانت تحذفها من أجل توفير السعر، ولكن عموما من الجيد أن نرى الشركة قد غيرت سياستها، بالنسبة لإستهلاك البطارية فإن الهاتف يستطيع الصمود قرابة يوم ونصف مع إستخدام يصل لـ 6 ساعات مع الإعدادات الإفتراضية للجهاز (QHD+@144Hz).

يأتي الهاتف بشاحن ونبلس 30T الذي تزعم الشركة أنه يقوم بشحن البطارية لـ50% في 23 دقيقة فقط، بالنسبة للشحن اللاسلكي فهو يشحن بنفس السرعة تقريبًا وهو يعتبر إنجاز كبير بالنسبة لباقي الشركات، ولتحقيق هذا الإنجاز إضطرت الشركة لوضع مروحة في ظهر الشاحن لتقليل من سخونة الجهاز وهي مسموعة إلى حد ما في الغرف الهادئة ولكن قامت الشركة بوضع مود بإسم “Bed Mode” يقوم بتقليل سرعة الشحن فتتمكن المراوح من التوقف.

– إقرأ أيضًا:  أربع نصائح ذهبية لإطالة عمر بطارية هاتفك الذكي

الكاميرا، الكثير لنتحدث عنه:

أكثر الفروقات بين نسخة ونبلس 8، 8 برو هي الكاميرا فكما ذكرنا بالمواصفات أعلاه فإن النسخة البرو تأتي بأربع كاميرات خلفية بينما تاتي النسخة العادية بثلاث فقط لكن هذا ليس كل شيء.

يأتي ونبلس 8 برو بمستشعر رئيسي وثانوي بدقة 48MP أحدهما عادي والآخر Wide angle يصحبهما مستشعر ثالث بدقة 12MP من نوع تليفوتو يقوم بإخراج صور بدقة 8MP وهي المسئولة عن زوم 3x البصري والتي أطلقت عليه الشركة “lossless 3x zoom” مما يعني تكبير دون فقد اي دقة من الصورة، وهذا عن طريق قص الصور الملتقطة بعدسة الـ 12MP لتجعلها أقرب بنسبة 3x. وكانت النتيجة صور بالطبع واضحة لكن مع نسبة أقل من تباين الالوان و حدّتها، وإذا تجاوزت التكبير إلى ما فوق الـ 3x فستبدأ الصورة بفقد دقتها سريعًا، يسمح الهاتف للتكبير حتى 30x.

ماذا عن فلترة الالوان؟

قبل و بعد فلترة الصورة (المصدر: Android authority)

 

ذكرنا سابقًا أن العدسة الرابعة في هاتف ونبلس 8 برو مخصصة لـفلترة الألوان، وهذا ما ستراه عند فتح برنامج الكاميرا في الهاتف حيث تم تخصيص زر لتركيب الفلاتر بشكل مباشر أثناء إلتقاط الصور، ولكن لا تقتصر القصة على هذا فقط و لكن يتم فلترة الصور بشكل ذكي حيث يستطيع الهاتف التمييز بين المعادن المختلفة فكما يظهر بالـGIF المجاور فقد تم تطبيق الفلتر على الجزء المعدني فقط مع إبقاء اللون الأصلي للأطراف البلاستيكية وحذف الألوان من باقي الصورة.

 

قالت ونبلس أنها إستوحت هذه الفكرة من الألوان المميزة التي يستخدمها المصورون الإحترافيون، فقامت بإستخدام العدسة الرابعة بشكل مبتكر بحيث تقوم بمعالجة الضوء بشكل مختلف لتنتج صورًا سريالية.

 

 

 

 

أول هاتف من ونبلس موثـّق بشهادة IP68 لمقاومة الماء والغبار:

إعتادت ونبلس على تقديم هواتف مقاومة للماء دون توثقيها بمعيار IP لمقاومة الماء والغبار وكان سبب ذلك لتخفيف سعر الهاتف؛ ولكن الآن فقد قامت الشركة بتوثيق هاتف ونبلس 8 برو بشهادة IP68 مما يعني أنه مقاوم للماء والغبار بشكل رسمي.

السعر، ونبلس تكسر قاعدتها:

شقّت شركة ونبلس مجال الهواتف الذكية عن طريق التمسك بقاعدة ثابتة، أفضل إمكانيات مقابل أقل سعر وبالطبع لتحقيق هذا إضطرت الشركة للقيام بالكثير من التنازلات مثل الإستغناء عن دعم الـ NFC في هاتف ونبلس 2 والتخلي عن توثيق أجهزتها بمقاومة الماء والغبار رغم تصنيعهم بمعايير الجودة، كل هذا كان من أجل إنتاج هواتف منخفضة التكلفة وجذب شريحة كبيرة من الجمهور، بمعنى آخر كان يشتري فئة كبيرة من الناس هواتف ونبلس لإنخفاض التكلفة وليس حبًّا في الشركة نفسها. ولكن الآن وفي عام 2020 فقد نجحت الشركة في جذب شريحة كبيرة من عاشقي التقنية لها وأصبح لها شعبية كبيرة في كثير من البلدان فتبدلت سياسة الشركة من إنتاج هواتف منخفضة التكلفة إلى إنتاج هواتف لعشاق الشركة، بمعنى آخر لم يصبح شعار الشركة بعد الآن “قاتل الفلاجشيبس” لأنها قد أصبح بحد ذاتها تنتج فلاجشيب خاص بها.

و بناءً عليه فقد رأينا أن أسعار هاتفي ونبلس 8/8 برو لا تختلف كثيرًا عن المنافسين لكن تظل أقل بشكل نسبي، وهذه هي قائمة الأسعار الرسمية للجهازين:

  • ونبلس 8 128/8 جيجا بايت: 699$
  • ونبلس 8 256/12 جيجا بايت: 799$
  • ونبلس 8 برو 8/128 جيجا بايت: 899$
  • ونبلس 8 برو 256/12 جيجا بايت: 999$

 

ما رأيكم فيما قدمته الشركة حتى الآن، شاركونا التعليقات!

الوسوم

شهاب أحمد

عاشق للتقنية منذ الصغر، لطالما إعتبرتها هواية وليس مجرد ميول. خبير بنظام أندرويد ومبرمج مبتدىء. مصمم فوتوشوب، وجيمر!

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

avatar
  Subscribe  
نبّهني عن
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock