آبلأخبارالكلجوجلكورونا

جوجل وآبل تتعاونان معًا للمساهمة في إنقاذ العالم من فايروس COVID-19 (كورونا)

لوجو الشراكة بين الشركتين
لوجو الشراكة بين الشركتين لمحاربة فايروس كورونا

في ظل الأزمة العالمية التي تواجها جميع بلدان العالم بسبب فايروس كورونا (COVID-19)، يتكاتف الجميع معًا للحد من هذه الكارثة الصحّية التي تهدد حيواتنا جميعًا، ورغم جهود الجميع لمحاربة هذه الزروة فقد قامت أكبر شركتين بالعالم بالشراكة معًا للحد من إنتشار الفايروس عن طريق تطوير برنامج -بدعم منصتي آندرويد و iOS- يساعد في تحديد المصابين بالفايروس.

 

كيفية عمل البرنامج لتحديد المصابين بفايروس كورونا:

 

شرح طريقة عمل البرنامج (1)
شرح طريقة عمل البرنامج (1)
شرح طريقة عمل البرنامج (2)
شرح طريقة عمل البرنامج (2)

لتنفيذ فكرة البرنامج قامت الشركتين بتطوير منصة API جديدة مع إستخدم صلاحيات البلوتوث والحفاظ على خصوصية و أمان المستخدم (كما وصفت الشركتان) ولكن دون التطرق للتفاصيل البرمجية فكيف تعمل فكرة البرنامج من الزاوية النظرية؟

ببساطة إذا إفترضنا أن لدينا شخصيتين بتحميل البرنامج والتسجيل فيه، ثما تقابلا في أحد المقاهي وتبادلوا اطراف الحديث، وبعد مدة تم تشخيص أحدهم بإصابته بالفايرس ودوّن النتيجة البرنامج فيحدث الآتي، يتم تبادل المعلومات بين الجهازين فيصل إشعار للطرف الآخر انه إحتك بأحد المصابين بالفايروس مؤخرًا ويتم إرسال التعليمات اللازمة له للتأكد من وقايته. قامت الشركتان برفع مستندات لتوضيح آلية عمل البرنامج كما موضح بالصور أعلاه.

لتنفيذ هذه الفكرة البسيطة قامت الشركتين بعمل تضحيات ضخمة فلأول مرة يتم تطوير API مشترك للمنصتين وهو الشيء الذي كان من الصعب توقعه، وسيتم الإحتفاظ به ضمن نطاق الخدمات الطبية فقط بمعنى أن أجهزة آبل و آيفون لن تتبادل المعلومات إلا للأعراض الطبية فقط.

الوسوم

شهاب أحمد

عاشق للتقنية منذ الصغر، لطالما إعتبرتها هواية وليس مجرد ميول. خبير بنظام أندرويد ومبرمج مبتدىء. مصمم فوتوشوب، وجيمر!

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

avatar
  Subscribe  
نبّهني عن
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock