أخبارأندرويد

(بالصور) ما الجديد في آندرويد 11 (R)؟ [تحديث: نسخة المطورين الرابعة]

كما عودتنا جوجل دائما على إطلاق إصدار جديد من أنظمة آندرويد كل عام، فقد قامت بإرسال نسخة المطورين الثانية من آندرويد 11، ورغم أن الطريق لا يزال طويلًا للوصول إلى النسخة النهائية من النظام، إلّا أن جوجل قد قامت بالفعل بإضافة بعض التغييرات والإضافات البسيطة لتحديد ماهية التحديث الجديد نستعرضها لكم بالكامل في هذه المقالة.

يتم إرسال نسخ المطورين إضافة إلى النسخ التجريبية إلى هواتف جوجل بيكسل بشكل رئيسي (بيكسل 2/3/3a/4) ولا ننصح بتركيبها على جهازك؛ نظرًا لعدم إستقرارية النظام ولكن يمكنك تجربة النسخ التجريبية إبتداءًا من النسخة الثالثة (Beta 3)، حيث سيكون قد إقترب النظام لنسخته المستقرة وسيكون مستقرًا بما فيه الكفاية للإستخدام اليومي.

الجدول الزمني لإطلاق أي إصدار جديد من اندرويد

التغييرات في نسخة المطورين الرابعة من آندرويد 11 (DP4):

• إضافة زر “Select” في واجهة البرامج المفتوحة:

بعد قيام جوجل بإستغلال المساحة الفارغة في واجهة البرامج المفتوحة بإضافة إختيارين لأخذ لقطة للشاشة ومشاركتها، تم الآن وضع زر ثالث يقوم بتحديد كل النصوص الموجودة في البرنامج المفتوح، ممكن يسمح لك بنسخها.

• إمكانية تغيير حجم النوافذ المنبثقة (PiP):

كنا قد ذكرنا سابقًا نية جوجل على دعم تغيير حجم النوافذ المنبثقة حيث رأينا ديمو سابق في نسخة المطورين الثالثة، الآن قد أصبحت هذه الخاصية متاحة للجميع. لتصغير أو تكبير النافذة قم ببساطة بسحب أحد أركان النافذة للداخل أو للخارج للتصغير أو التكبير.

• أشكال جديدة لواجهة النظام متاحة في برنامج الثيمات:

في خطوة من جوجل لتوسيع إمكانية تخصيص واجهة آندرويد، فقد تم إضافة شكلين جديدين هما سداسي الزوايا وشكل الوردة. طبعًا عند إختيار أي من هذه الأشكال سيتم تطبيق الإختيار على كلًا من أيقونات (البرامج، نافذة الإشعارات والإعدادات).

• عداد الإشعارات أصبح الآن يظهر بجانب كل إشعار:

إذا كان لديك اكثر من إشعار من نفس البرنامج فسيتم وضع عددهم بجانب آخر إشعار من أجل ترتيب الإشعارات و تجنب الفوضى العارمة التي تحدث في نافذة إشعاراتك.

• خصائص أخرى ما زالت قيد التطوير:

بيكسل لانشر: إمكانية حذف برنامج معين من قائمة الإقتراحات، إقتراح برنامج تستخدمه كثيرًا ليكون في قاعدة البرامج السفلية (Dock).

النظام: إعادة تصميم قائمة غلق الجهاز بالكامل لتدعم التحكم بأجهزة المنزل الذكية، العمل على قائمة في الإعدادات لتحديد وقت معين لتفعيل الدارك مود، عدم الإزعاج (DND) وغيره.

 

التغييرات في نسخة المطورين الثالثة من آندرويد 11 (DP3):

• الآن يمكنك إعادة الإشعارات التي قمت بحذفها بالخطأ مباشرة من نافذة الإشعارات:

• يمكنك أيضًا إعادة البرامج التي قمت بإغلاقها عن طريق إيماء جديد:

 

عند حذف برنامج واحد بالخطأ، يمكنك السحب لأسفل لإعادته مرة أخرى، بالطبع هذه فكرة ذكية من جوجل لكنها تعمل على برنامج واحد فقطـ بمعنى أنه إذا قمت بحذف برنامجين من الخلفية فستستطيع إرجاع برنامج واحد فقط منهما.

• إمكانية أخذ لقطة شاشة مباشرة من واجهة البرامج المفتوحة:

قررت جوجل التخلص من قائمة البرامج المقترحة التي كانت تأخذ المساحة السفلى من واجهة البرامج المفتوحة وإستبداله بإختصارين أكثر إفادة، إختصار لأخذ لقطة للشاشة تلتقط الواجهة الظاهرة للبرنامج المفتوح، أو إختاصر آخر يقوم مباشرة بأخذ لقطة للشاشة ومشاركتها. تم أيضًا تكبير حجم نوافذ البرامج المفتوحة ليكون واضحًا محتواها بصورة أفضل ليتناسب مع هذين الإختصاريين.

• جوجل تتخلى مرة أخرى عن أخذ لقطات شاشة ممتدة:

لاحظنا في نسخة المطورين الأولى واجهة جديدة لأخذ لقطات الشاشة، قامت جوجل بإعتمادها بشكل رسمي في نسخة المطورين الثالثة ولكن قامت بحذف إختيار “Extent” الذي كان سيسمح بأخذ لقطات شاشة ممتدة. لا نعلم لماذا تراجعت جوجل عن هذا القرار، ربما ستقوم بإضافته لاحقًا.

• إمكانية التحكم في حساسية الإيماءات على كلا طرفين الجهاز:

نعلم أنه منذ الإصدار العاشر من آندرويد و قد تم الإستغناء عن أزرار التنقل التقليدية وإستبدالها بإيماءات فأصبح الآن العودة للخلف متاحًا عن طريق السحب من يمين أو يسار الشاشة، أتاحت جوجل الآن إمكانية التحكم في حساسية الجانبين.

• إمكانية تغيير حجم النوافذ المنبثقة (picture-in-picture windows):

قامت جوجل بالكشف عن خاصية PiP في الإصدار الثامن من أندرويد (أوريو) حيث تقوم بفتح نوافذ منبثقة مصغرة للبرامج التي تدعمها (مثال: يوتيوب/جوجل كروم) الآن قامت جوجل بالتعديل على هذه الخاصية قليلًا فأصبح ممكنًا التغيير من حجم النافذة.

• واجهة توضيحية للمحادثات المنبثقة (Bubbles API):

• إعادة تصميم برنامج الخلفيات لنسخته القديمة:

• تكبير حجم أيقونات البرامج في نافذة الإشعارات:

• ظهور تلميحات على خاصية جديدة بإسم “Battery share” لشحن الإكسسوارات بوضعها على ظهر الجهاز، غالبًا ميزة جديدة ستقوم جوجل بتبنيها في هاتفها القادم بيكسل 5.

 

• إعادة تسمية قائمة الصوت من “Volume” لـ “Sound”:

• جوجل تنوي دعم خاصية Live captions في خلال المكالمات الهاتفية.

حيث رأينا بعض الأكواد البرمجية التي تلمح لوجود هذه الخاصية في المستقبل.

التغييرات في نسخة المطورين الثانية من آندرويد 11 (DP2):

• تسجيل الشاشة أصبح الآن مبنيًّا في النظام:

برنامج النظام لتسجيل الشاشة

لطالما تجاهلت جوجل إضافة حاصية بسيطة كهذه في نواة نظامها؛ ولكن ليس بعد  الآن فبعد التلميح بإضافته في آندرويد 10 (كان موجودًا في بعض النسخ التجريبية ولكن لا يعمل) فقد تم وضعه رسميا منذ صدور نسخة المطورين الأولى من أندرويد 11، وفي النسخة الثانية فقد تم تصميم واجهة للمُسجّل.

ومن الممكن أن نرى في النسخ القادمة دعم لتسجيل الصوت الداخلي للجهاز “Internal Audio” حيث تم ملاحظته في سطر في ملف Strings للبرنامج:

<string name=”screenrecord_device_audio_and_mic_label”>Device audio and microphone</string>

<string name=”screenrecord_device_audio_description”>Sound from your device, like music, calls, and ringtones</string>

<string name=”screenrecord_device_audio_label”>Device audio</string

• إمكانية رؤية سجل الإشعارات (Notification History):

إستعراض سجل الإشعارات

أصبح الآن بإمكانك رؤية جميع الإشعارات التى ظهرت على جهازك حتى لو قمت بحذفها بالخطأ كما يحدث معي دائما، فقد قامت جوجل بإضافة قسم خاص بسجل الإشعارات، قامت لاحقًا بإضافة إختصار للوصول السريع لها من نافذة الإشعارات.

جدير بالذكر أن هذه الخاصية ليست جديدة حقًا فقد كان هذا القسم موجودًا في النظام بشكل مخفي منذ أربعة سنين (منذ إصدار آندرويد 4.3) تحت إسم “Notification Log” ولكن لسبب ما لم يتم الكشف عنه رسميًا وحتى بعد إعادة إطلاقه حاليًا فهو مُعاد تصميمه من الصفر.

• إعادة تصميم برنامج الخلفيات لهواتف بيكسل ليكون أول محرك ثيمات مبني في نواة النظام:

تم التلميح سابقًا -في النسخ التجريبية من أندرويد 10- عن بداية العمل على محرك ثيمات مبني في النظام، وهو الشيء الذي طالما افتقر له النظام رغم أنه مفتوح المصدر، وأخيرا فقد قامت جوجل بتبني هذا الأمر رسميًا في نسخة المطورين الثانية  حيث قامت بإعادة تصميم برنامج “Styles & Wallpapers” ليدعم تغيير الألوان وشكل الأيقونات في النظام كاملًا إضافة إلى شكل ساعة القفل ولكن لم يتم وضع أية أشكال أخرى لها حتى الآن.

التغييرات في نسخة المطورين الأولى من آندرويد 11 (DP1):

• دعم الشاشات المنحنبة والأجهزة القابلة للطي إضافة إلى ثقوب الشاشة وشبكات 5G:

تركز جوجل في هذا الإصدار من آندرويد على جعل النظام متوافقًا بشكل كامل مع الصيحات الجديدة التي تبتكرها الشركات مؤخرًا، فقد رأينا في إعدادات المطورين دعم لإضافة ثقوب في الشاشة، ويعتبر هذا الأمر من أهم أسباب تطوير هذه النسخة من الـ آندرويد فمن المهم أن يكون النظام متوافق كليًا مع عتاد الجهاز، وهذا التوافق لن تستطيع الشركات الأخرى كسامسونج تحقيقه بشكل كام فلا بد من وجود تعديلات جذرية في النظام من شركة جوجل وهذا ما سيتم تحقيقه في آندرويد R.

• تحسين نظام الصلاحيات للبرامج (Permissions):

تستمر جوجل في الإهتمام بنظام الصلاحيات للبرامج وتحاول دائما جعله أفضل وأكثر فعالية للحفاظ على خصوصية المستخدم، فقامت بحذف إختيار إعطاء الصلاحية دائمًا للبرامج وتم إستبدالها بـ “السماح في هذه المرة فقط”، مع الحفاظ على باقي الإختيارات دون تغيير. ولكن عمومًا إذا أردت إعطاء الصلاحية دائما لبرنامج معين فيجب عليك التوجه إلى الإعدادات وتفعيلها يدويًا.

أيضًا إذا طلب برنامج صلاحية معينة منك وقمت بالرفض مرتين على التوالي فسيتم تلقائيًا حظر البرنامج من الطلب مرة أخرى.

• Bubbles API, فقاعات تطفو على الشاشة للوصول السريع للمحادثات:

إستعراض خاصية Bubbles

بدأت جوجل العمل على هذه الخاصية منذ العام الماضي، حيث رأينا بعض الأمثلة في النسخ التجريبية لـ آندرويد 10؛ فبإختصار هي مثل خاصية “Chat heads” في تطبيق ماسنجر الشهير ولكن بدلًا من تطويرها بشكل منفصل من المطور فقد تم تعميمها فالنظام و جعلها API وإستبدالها بـ Overlay DPI السابق. مما يعني أنه سيكون من السهل دعمها في أي تطبيق وهذا يعني أن في التحديث القادم ستكون جميع محاداثتنا على هيئة فقاعات يتم الوصول لها مباشرة بسرعة شديدة.

• تفعيل الدارك ثيم تلقائيًا حسب توقيت الساعة:

خاصية جديدة لم تكن مبنية بشكل أساسي في النظام قامت جوجل بدعمها في آندرويد 11، حيث تتيح إمكانية تحديد وقت مُعين لتفعيل الوضع الليلي (دارك ثيم) أو جعله تلقائيًا في الفترة ما بين الغروب والشروق، وبالطبع يمكنك ابقائه مفعلََّا طول الوقت إذا كنت من عشاق الأسود والشاشات الأموليد.

• جوجل تختبر فصل الإشعارات عن الإعدادات السريعة إضافة إلى ترتيب الإشعارات في أقسام:

تم ملاحظة خاصية مخفية في نسخة المطورين الاولى لـ آندرويد 11 تقوم بفصل الإشعارات عن الإعدادات السريعة، كما يتم تقسيم الإشعارات نفسها حسب تصنيفها (المحادثات مثلًا منفصلة عن إشعارات النظام).

تم أيضًا إضافة إعدادات جديدة في الإشعارات للتحكم في جميع المحادثات، فيمكنك تصنيف المحادثات المختلفة مع أصدقائك حسب أهميتها فيتم فصلها تبعًا لأولويتها في الإشعارات، وأيضًا يمكنك تحديد أيهما يظهر على هيئة فقاعات كما تحدثنا عنها سابقًا.

• إيماءات حركية جديدة لهواتف بيكسل:

المصدر: XDA-developers

 

تختبر جوجل إيماءات جديدة لهواتف بيكسل في آندرويد 11 تتمثل جميعها في النقر مرتين على ظهر الجهاز للقيام بإجراءات معينة مثل تنشيط المساعد الصوتي، فتح الكاميرا، تشغيل أو إيقاف الأغاني إضافة إلى:

  • إيقاف المؤقت (Timer).
  • فتح نافذة الإشعارات.
  • تصميت المكالمات الواردة.
  • إيقاف المنبهات بشكل مؤقت (Snooze alarms).
  • حذف الإشعارات (Unpin Notifications)
  • تنفيذ “إجراء محدد من قبل المستخدم”

للأسف ستكون هذه الخاصية حصرية لأجهزة بيكسل حيث قامت جوجل بتسمية حزم الأكواد البرمجية بـ com.google بدلًا من com.android وهذا هو تقليد جوجل في الفصل بين الخصائص التي تقدمها لنظام آندرويد عموما والأخرى التي تحصرها لأجهزتها.

• دعم أخذ لقطات شاشة ممتدّة (لا تعمل حتى الآن):

خاصية أخرى طال إنتظارها في نسخ آندرويد الخام تقوم جوجل أخيرًا بتبنيها حيث تم ملاحظتها في ملفات الواجهة وقام بعض المستخدمين بتفعيلها قصرًا ولكن عند إختيار “Extend” تظهر رسالة “Not implemented” مما يعني أن هذه الخاصية مازالت تحت البرمجة وسيتم إضافتها لاحقًا.

 

هذا كل ما تم اضافته من تعديلات (ملحوظة للمستخدم) حتى الآن بالطبع ستقوم جوجل بإضافة المزيد من التجديدات فالنسخ القادمة فمازال الطريق طويلًا حتى نصل للنسخة النهائية من آندرويد 11، ولكن مع ذلك فلا تتوقع وجود تغييرات جذرية فيمكننا إعتبار التحديث بأكمله نسخة محسنة من آندرويد 10 (ربما يمكننا تسميته 10.1 او 10+)

الوسوم

شهاب أحمد

عاشق للتقنية منذ الصغر، لطالما إعتبرتها هواية وليس مجرد ميول. خبير بنظام أندرويد ومبرمج مبتدىء. مصمم فوتوشوب، وجيمر!

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

avatar
  Subscribe  
نبّهني عن
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock