أندرويدشروحات

طريقة تفعيل الوضع الليلي على أنظمة آندرويد الأقل من 10 (4.1+)

أصبح الآن الوضع الليلي هو الموضة المنتشرة بين المطورين في هذه الفترة، فقد نال شعبية كبيرة مؤخرًا بين المستخدمين بعدما نال إهتمام الشركات الكبرى كجوجل وآبل فـتبنّته بشكل أساسي في أنظمتها. وكان السبب الرئيسي لتركيز الضوء عليه (أو علينا قول تقليل الضوء؟ :D) هو حقيقة أنّه يُحسّن من إستهلاك البطارية في الشاشات الآموليد حيث أنها تقوم بإطفاء البيكسلات كليًا لإظهار عتمة كاملة ولون أسود حقيقي.

إستهلاك الألوان
إحصائية من جوجل توضح إستهلاك الطاقة عند أعلى سطوع للشاشة مع ألوان مختلفة، وكما يتضح لنا فإن اللون الأسود هو الأقل إستهلاكاً

أيضًا من مميزات الوضع الليلي هو إراحة العينين وهذا ما أظهرته شركة فيس بوك في الفيديو الدعائي أعلاه الذي أعلنت فيه إضافته لبرنامج واتس آب وشخصيُا فإنّني أستخدمه على جهازي لهذا السبب تحديدًا.

طريقة تفعيل الوضع الليلي على أنظمة آندرويد الأقل من النسخة 10:

الدارك مود في برنامج ماسنجر
الدارك مود في برنامج ماسنجر

قام أغلب المطورون بدعم الدارك مود في برامجهم، البعض جعله متاحًا للتفعيل من إعدادات البرنامج نفسه (مثل في ماسنجر) بينما جعله البعض الآخر متاحًا فقط عند تفعيل الثيم الأسود للهاتف كامل (مثل في إنستغرام)، وهنا تظهر المشكلة فلم تقم جوجل بإضافة إمكانية تخصيص ثيم الجهاز إلا في النسخة العاشرة من آندرويد ولهذا فإن كان هاتفك ياتي بنسخة أقل فلن تستطيع -للأسف- تفعيل الثيم الداكن لبعض البرامج، وكان هذا سبب كتابتي لهذا المقالة للتحدث عن طريقة سهلة جدًّا لتفعيل الوضع الليلي كنت أستخدمها شخصيًا على هاتف سوني إكسبريا زي 2 الضي يعمل بنظام تشغيل أندرويد 6.0.

لنسخ أندرويد 10:

طبعًا إذا كان لديك النسخة العاشرة فالموضوع سهل، فقط توجّه إلى الإعدادات -> الشاشة و قم بتفعيل الثيم الداكن وسيتم تلقائيًا تفعيله في كامل واجهة النظام إضافة إلى جميع البرامج الداعمه له.

ملحوظة: إذا أردت تفعيل الوضع الداكن لكل البرامج بشكل قسري -حتى وإن كان البعض لا يدعمه- فيمكنك فعل هذا عن طريق التوجه إلى إعدادات المطورين وإختيار Override force-dark.

للنسخ الأقل من أندرويد 10:

 

  1. قم بتحميل برنامج Dark mode من جوجل بلاي عبر الرابط (إضغطني).
  2. قم بفتح البرنامج وإختيار Night mode.
  3. إنتهى! الآن أصبحت جميع برامجك بالواجهة السوداء.

ملحوظة: يمكنك أيضًا إختيار وضع Day mode والذي يقوم بتفعيل الوضع الليلي في أوقات الليل فقط.

 

 

هل أنتم من عشاق الوضع الليلي، هل ساعدكم حقًّا في تحسين بطارياتكم؟ شاركونا التعليقات!

0 0 vote
Article Rating

الوسوم

شهاب أحمد

عاشق للتقنية منذ الصغر، لطالما إعتبرتها هواية وليس مجرد ميول. خبير بنظام أندرويد ومبرمج مبتدىء. مصمم فوتوشوب، وجيمر!

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock