أخبارأندرويدالكل

ما بعد الضجة: المراجعة الكاملة لهاتف بيكسل 4/4XL – آيفون بنظام أندرويد

هاتف بيكسل 4/4XL
هاتف بيكسل 4/4XL

أعلنت الشركة الأمريكية جوجل عن أحدث هواتفها من سلسلة بيكسل، 4/4XL، وكما نعلم فإن الهاتف قد تم تسريبه بالكامل قبل الإعلان الرسمي عنه، فهل إستحق كل هذا الإهتمام و هل قامت جوجل بصنع هاتف كامل؟ دعونا نرى ذلك في هذه المراجعة الكاملة له.

المواصفات:

ملحوظة: الصورة غير حقيقية
المواصفات بيكسل 4 بيكسل 4XL
الأبعاد و الكتلة: 147.1*68.8*8.2 مليمتر بكتلة 162 جرام. 160.4*75.1*8.2 مليمتر بكتلة 193 جرام.
الشاشة: 5.7″ P-OLED بدقة 1080*2280 ونسبة 19:9 وتردد 90Hz. 6.3″ P-OLED بدقة 1440*3040 ونسبة 19:9 وتردد 90Hz.
الذاكرة التخزينية: متاح بسعتي 64/128GB. متاح بسعتي 64/128GB.
الذاكرة العشوائية: 6GB لكلتا النسختين. 6GB لكلتا النسختين.
المعالج: ثماني النواة من طراز كوالكوم SDM855 سناب دراجون 855 مع معالج رسومات من طراز Adreno 640 ثماني النواة من طراز كوالكوم SDM855 سناب دراجون 855 مع معالج رسومات من طراز Adreno 640
البطارية: 2800mAh مع دعم الشحن السريع حتى 18W، إضافة إلى الشحن اللاسلكي QI. 3700mAh مع دعم الشحن السريع حتى 18W، إضافة إلى الشحن اللاسلكي QI.

التصميم – جوجل لا تتبع الموجة وتصنع موجتها الخاصة: 

هاتف بيكسل 4/4XL باللون البرتقالي

يأتي هاتف بيكسل 4 بتصميم مختلف عن باقي الهواتف الذكية، فقد قامت جوجل بالإستغناء عن النوتش ولم تقم بوضع موتور للكاميرا الأمامية -كما فعلت ون بلس مثلًا- بل ببساطة تركت الواجهة الأمامية بحواف متوسطة الحجم غير متساوية بتصميم قريب من هاتفهم السابق بيكسل 2XL.

الواجهة الخلفية لهاتف بيكسل 4/4XL

بالنسبة للواجهة الخلفية -وكما كان واضحًا منذ التسريبات- فقد قامت جوجل بإعتماد التصميم المربع الذي يضم عدستين كاميرا (عدسة Wide بدقة 12.2MP وTelephoto بدقة 16MP) بفلاش مزدوج. أما الظهر عموما فهو مصنوع من الكاربون لكل الألوان ما عدا اللون الأسود فيأتي مصنوعًا من الزجاج.

يأتي أيضًا الهاتف بإطار أسود اللون (لكل النسخ) من الألومنيوم ذوو سمك واضح. على يمين الهاتف يوجد زر غلق الشاشة إضافة إلى أزرار التحكم بالصوت، وبالطبع يدعم الإطار خاصية الضغط “Squeezing” لتفعيل المساعد الصوتي جوجل آسيستانت.

الكاميرا – +Live HDR، و تحسينات في وضع التصوير الفلكي:

نظام التصوير فى هاتف بيكسل 4/4XL
نظام التصوير فى هاتف بيكسل 4/4XL

لطالما إعتادنا على رؤية تجربة تصوير فريدة في سلسلة هواتف بيكسل منذ الإصدار الأول لها، وهذا لم بتغير أيضًا هذه المرة، فهاتف بيكسل 4/4XL يأتي بكاميرا خلفية بدقة 12MP ومستشعر Dual pixel، إضافة إلى كاميرا ثانية بدقة 16MP بعدسة Telephoto تدعم الزوم البصري حتى 2x، ممّا يُحسّن من تجربة إلتقاط الصور عريضة المدى في وضع الـ بورترايت إضافة إلى مستشعر hyperspectral  لتحسين جودة التصوير.

التحسينات التي يقدمها بيكسل 4/4XL في تجربة التصوير
التحسينات التي يقدمها بيكسل 4/4XL في مجال التصوير

يأتي أيضًا هاتف بيكسل 4/4XL بخاصية “+Live HDR” و التي تسمح للمستخدمين لعرض عملية معالجة الـ HDR+ في برنامج الكاميرا قبل إلتقاط الصورة، وأيضًا يمكن التحكم بالظلال والأنوار قبل إلتقاط الصورة بواسطة خاصية التحكم بالـ Dual Exposure. و بإستخدام الذكاء الإصطناعي تُركز جوجل على تحسين موازنة اللون الأبيض في الصور، وأخيرا، لم تنسى جوجل الوضع اليلي فقامت بعمل تحسينات على وضع التصوير الفلكي.

الشاشة – الأفضل على الإطلاق بتقييم +A ومعدل إطارات 90Hz في الثانية:

الواجهة الأمامية لهاتف بيكسل 4/4XL
الواجهة الأمامية لهاتف بيكسل 4/4XL

يأتي هاتف بيكسل 4/4XL بشاشة من نوع P-OLED بدقة 1080*2280 وكثافة بيكسلات تقارب الـ 444ppi إضافة إلى معدل إطارات 90Hz ،و قد قام موقع  DisplayMate بإعطاء تقييم A+ للهاتف فلحسن الحظ، فإن جوجل قد قامت بعمل ممتاز من ناحية الشاشة! و لكن لا يوجد نهايات سعيدة دائمًا فقد قامت جوجل بوضع بعض القيود لمعدل إطارات الشاشة ذوو الـ 90Hz فجعلته متاحًا في برنامج معينة فقط -دون إعطاء الصلاحية للمستخدم بالتخصيص- إضافة إلى تعطيله عند رفع إضاءة الشاشة لفوق الـ75%* و بالطبع كل هذه القيود من أجل توفير سعة البطارية.

*ملحوظة: تم زيادة نسبة تفعيل الـ 90Hz بعد التحديث الأمني لشهر نوفمبر فأصبح يتم تفعيلها بنسبة 37% تقريبًا بعدما كانت تُفعّل بنسبة 3% فقط.

البطارية – هل تستطيع بطارية بسعة 2800mAh الصمود؟

لعلّ أكبر خطأ قامت جوجل بإرتكابه في سلسلة هواتف بيكسل 4/4XL هو سعة البطارية، فهاتف بيكسل 4 العادي يأتي بسعة 2800mAh بينما تأتي نسخة XL بسعة 3700mAh و هي سعات قليلة جدََّا لهاتف بمواصفات عالية؛ بل حتى لهاتف بمواصفات متوسطة فيجب أن تكون سعة بطاريته أعلى من هذه! وربما تخمن عزيزي القاريء أن جوجل لديها حيلة سحرية لتعويض هذا النقص في السعة ولن ألومك فقد كنت أعتقد هذا أيضًا فهو المبرر الوحيد المنطقي لإتخاذ مثل هذه الخطوة المتهورة ولكن للأسف، لا. لا يوجد أي حيل سحرية ووفقًا للمستخدمين فإنهم يحصلون على متوسط أربع ساعات إستخدام و هو رقم غير مقبول بالمرة بالنسبة لهاتف تم الإعلان عنه في سنة 2019 (هاتفي ون بلس 6 يصل حتى 6 ساعات إستخدام!) فـ للأسف البطارية كانت صادمة بشكل بشع في هاتف بيكسل 4/4XL.

 

خاصية Motion sense – حيلة جوجل لإبهارك بهاتفها الجديد:

إستعراض خاصية "motion sense"
إستعراض خاصية “motion sense”

يظل تركيز الشركة واضحًا على الإيماءات الحركية فقامت بتبني خاصية جديدة تحمل إسم موشن سنس وهي عبارة عن تحريك كفك فوق مستشعرات الجهاز للقيام بعمل وظائف معينة تتمثل في:

  • التقليب بين الأغاني (على منصات معينة).
  • كتم أصوت المنبهات.
  • غلق المكالمات.

 

لا يبدو الأمر بهذه السهولة في الحياة العملية، فقد واجه الكثير من المستخدمين صعوبة في إستخدام هذه الخاصية تتمثل في عدم ملاحظة الهاتف للإيماءات، ولم تقم جوجل بوضع أية تنويهات للمساعدة مثل تحديد المسافة بين الكف و الجهاز، أيضًا لا تعمل الخاصية مع الجميع البرامج وإنما تدعم برامج قلة (حوالي 23 برنامج) و لم تفتح جوجل حتى الآن الباب للمطورين بدعمها في برامجهم، و أخيرا.. لا تعمل هذه الخاصية إلّا في 53 دولة فقط.

الخلاصة، صدمة كبيرة لمحبي سلسلة بيكسل:

لكل من كان يضع توقعات عالية على هاتف بيكسل 4، للأسف فإن جوجل تظل مصممة على التصرف كأنها آبل، تضع مواصفات ضعيفة وتنتظر نتائج إيجابية، فكما كتبت في العنوان: “آيفون بنظام أندرويد” هذا هو أدق وصف لهاتف جوجل الجديد.

 

0 0 vote
Article Rating

الوسوم

شهاب أحمد

عاشق للتقنية منذ الصغر، لطالما إعتبرتها هواية وليس مجرد ميول. خبير بنظام أندرويد ومبرمج مبتدىء. مصمم فوتوشوب، وجيمر!

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock