أخبارالعاب

مقارنة PS5 و Xbox Scarlett: أهم التفاصيل

أعلنت شركة Sony عن PlayStation 5 بشكل رسمي بعد مناقشتها الموضوع مسبقاً هذا العام، وأوضحت تفاصيل أكثر عن مواصفات الجيل القادم للكونسول. نستطيع الآن بعد تأكيد هذه التفاصيل مقارنة الاختلافات والتشابهات بين الجيل الجديد من PS5 مع كونسول Xbox Scarlett. ليس لدينا ما يكفي لإعطاء مقارنة عادلة بين Project Scarlett و PS5 ، لكن يمكننا على الأقل البدء بما قدمته لنا Microsoft و Sony. سنستمر في تحديث هذا الأمر حيث تكشف الشركات المزيد عن أنظمة الجيل التالي مع اقتراب تواريخ إصدارها في أواخر عام 2020.

في هذه المقالة، نتعمق في أوجه الاختلافات والتشابهات بين الكونسولز. على الرغم من أن كلا الشركتين تتحتفظان عن ذكر التفاصيل، فقد كشفتا عن مواصفات معينة لقبضات التحكم الخاصة بكل منهما ، وكذلك ما تُترجم إليه هذه الأرقام الدقيقة إلى حد ما من حيث الأداء. استجابة لتفضيل اللاعبين المتنامي شراء الألعاب رقمياً وتنامي السوق الالكتروني، حددت كلتا الشركتين كيف ستعمل وحدات التخزين على قبضات التحكم في الجيل التالي أيضًا. لتعرف المزيد عن كل هذا وأكثر، استمر بالقراءة!

التسميات

شركة سوني في الوحيدة من بين الاثنين التي أطلقت اسماً على الجيل الجديد من قبضات التحكم. كما توقع الجميع، اسمها PlayStation 5، اختصاراً PS5.

تشير Microsoft للكونسول الخاصة بها بمشروع Scarlett. سنستخدم Xbox Scarlett أو Scarlett للاختصار.

يوم الإصدار

كحال PS4 وXbox One مسبقاً، سيتم إصدار كلا المنتجين في نفس الفترة الزمنية، فترة الأعياد سنة 2020. ستكون المنافسة وجهاً لوجه بين Xbox Scarlett وPS5 في أكبر موسم تسوق خلال السنة. إن كنت تخطط لشرائهم سوية، عليك البدء بالتوفير من هذه اللحظة.

المواصفات

هنالك العديد من التفاصيل التي لا نعلمها حتى الآن، تكلفة كلا المنتجين مثلاً. لدينا ما يكفي للبدء على الأقل بمقارنة Scarlett و PS5. كما سترى بنفسك المنتجان لا يختلفان كثيراً، كلاهما يدعم الـRay Tracing، ما سيتيح لهما محاكاة الضوء بشكل أفضل في الألعاب.

 

Xbox Scarlett PlayStation 5
المعالج 1.6GHz AMD Ryzen Zen 2 CPU

 AMD Ryzen Zen 2 CPU

ثماني النوى

رسوميات AMD Arcturus GPU AMD Radeon Navi GPU
ذاكرة الوصول العشوائية 16GB GDDR6 SDRAM غير معروف
وحدة التخزين 1TB SSD SSD
محرك الأقراص الضوئية  يوجد يوجد (4K Blu-ray)
الدعم الأقصى لدقة الشاشة 8K 8K
معدّل تتابع الأُطُر 120fps 120fps
دعم الواقع الافتراضي غير محدد أجل
دعم التحزين السحابي Microsoft xCloud

(غير مؤكد)

PlayStation Now

(غير مؤكد)

التوافقية الرجعية أجل (Xbox, Xbox 360, Xbox One games) أجل (PS4 games)
الأبعاد غير معروف غير معروف
اللون غير معروف غير معروف
يوم الإصدار فترة الأعياد 2020 فترة الأعياد 2020

الأداء

بغض النظر عن اختيارك لأي من المنتجين فأنت تحصل على ترقية. تشير مواصفات Scarlett إلى أن الكونسول الخاص بها أقوى بكثير من Xbox One X ، بينما يبدي PS5 تحسناً مماثلاً عن جهاز PS4 Pro.

التخزين

يستخدم كل من Scarlett و PS5 محركات أقراص الحالة الصلبة، أو SSD. نتيجة لذلك، يجب أن يرى مستخدمو PlayStation 5 تحسناً ملحوظاً في الوقت الذي تستغرقه اللعبة للتحميل على كونسول الجيل التالي مقارنةً بنظام PS4. وينطبق الشيء نفسه على Xbox Scarlett مقارنة مع Xbox One، وهو ما أكدته Microsoft بالفعل في E3 2019؛ ولكن الفرق في الأداء لم يعلن بعد. وحسب ما ذكر، ستختلف النتائج حسب اللعبة.

خدمة الإنترنت

لم تعلن Microsoft أو Sony عن الطريقة التي سيعمل بها multiplayer على الجيل التالي من الكونسول. ولكن لن يكون مفاجئًا أن نرى كلا من Xbox Live Gold و PlayStation Plus. من المحتمل أيضًا أن يستخدم Xbox Game Pass مجدداً في Scarlett نظرًا لنجاحها المسبق.

الاختلاف الرئيسي هذه المرة هو البث السحابي، الذي ارتفع في الأشهر الأخيرة – مع دخول Google المعركة في نوفمبر 2019 مع Stadia. لدى Microsoft مشروع xCloud، الذي من المحتمل أن يشق طريقه إلى Scarlett بطريقة ما. تملك Sony نظام لعب معتمد على خدمة البث السحابي يدعى PlayStation Now، من المتوقع أن يدعم PS5 هذا النظام.

التوافقية الرجعية

تدعم كل من Scarlett و PS5 التوافقية الرجعية. ستدعم Scarlett التوافقية الرجعية مع ألعاب Xbox و Xbox 360 و Xbox One الأصلية. تحديد ما هو قابل أو غير قابل للتشغيل على PS5 أمر مربك قليلاً، يعزى ذلك إلى حد كبير إلى PSVR. لم تعلن شركة Sony إن كانت كونسول الجيل التالي ستدعم سماعات الرأس الحالية – وهو أمر إلزامي لتشغيل بعض ميزات وحدة PS4 الحصرية، مثل Beat Saber.

الألعاب المتوفرة عند النشر في الأسواق

لم تعلن شركة Sony بعد عن عناوين أي ألعاب ستنشر لـPS5 ، لكننا نعرف أن Bluepoint Games، الاستوديو الذي يعمل على إعادة صنع Uncharted وShadow of Colossus، يعمل على “مشروع ضخم”. كشفت Microsoft عن لعبة واحدة فقط لـ Scarlett: تدعى Halo Infinite.

الوسوم

إيليا صبّاغ

مترجم، كاتب محتوى، مصمم مواقع وطالب طب بشري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

avatar
  Subscribe  
نبّهني عن
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock