أخبارتقنية

شركة واوي تكشف التفاصيل الأولى عن نظام “Harmony OS” المستقل تمامًا عن جوجل

الصورة الرسمية التي تم الكشف عنها عن نظام الشركة الجديد

أعلنت الشركة الصينية الغنية عن التعريف واوي عن نظامها الجديد “Harmony OS” الذى جاء ردََّا على حظر الرئيس الأمريكي ترامب الشركة و تَبعه وقف جوجل لخدماتها، و رغم أنه قد تم رفع الحظر منذ مدة إلا أن الشركة قد أعلنت رغم ذلك عن نظامها المستقل تمامًا عن جوجل و خدماتها.

قامت الشركة بكشف التفاصيل الأولى عن النظام و أنه سيقدم تجربة سلسة وسيكون شاملًا لكل الأجهزة الذكية (هواتف، ساعات، شاشات، أجهزة منزلية وسيارات… إلخ).

ما هي نواة نظام “Harmony OS” ؟

مقارنة بين أندرويد و هارومني
مصدر الصورة: XDA

نظام واوي الجديد هو نظام مبنى على microkernel مثل نظام “FushiaOS” الذى ما زال تحت التطوير من جوجل والذى أيضًا فد وصفته واوي بأنه “تصميم غير موزع” على عكس نظامهم الذى يتيح أريحية تطوير النظام على جميع منصات الأجهزة (كما ذكرنا سابقًا).

بناء النظام على مايكرو كيرنيل يحسّن من الناحية الأمنية للجهاز، وقد أشارت الشركة أنه لن تسمح بعمل روت أو التعديل على النظام بأي شكل وهو أيضًا ما وصفته بأحد عيوب نظام أندرويد الأمنية. وقد أوضحت الشركة أن المايكرو كيرنل المستخدمة ستكون فقط للقيام بالمهام الأساسية (ترتيب العمليات و IPC) بينما تبقى جميع خدمات النظام في مساحة المستخدم ممّا سيقلل من نسبة حدوث هجمات أو إختراقات أمنية.

Harmony OS في مواجهة أندرويد

نظام هارومي و ما يقدمه ليدخل الساحة
مصدر الصورة: XDA

على حسب ما ذكرته واوي فإنه (نظريًا) سيقدم نظام Harmony أداءاً أفضل من أندرويد ومن أى نظام آخر مبنى على نواة لينكس. فعلى حسب وصفهم فإن نظامهم “موزّع” مع بروتوكول مبسط؛ ليقدم تجربة سلسة للمستخدم، فبدلاً من إستخدام 4 طبقات سيتم إستخدام طبقة واحدة لكل عملية مما يحسن ليس فقط السوفتوير ولكن الهاردوير أيضًا.

و على عكس أندرويد الذي يستخدم نواة لينكس في جدولة العمليات، فإن نظام هارومني يستخدم “deterministic latency engine” و الذي سيقدم تحسينات كثيرة و سيحسن كلا من الأداء -بخمسة أضعاف- و توافق التطبيقات مع النظام.

بالحديث عن التطبيقات فإن النظام لن يدعم برامج أندرويد ولكن سيكون بإمكان المطورين جعل تحويل/تعديل برامجهم لتتوافق مع النظام، سواء كان البرنامج مكتوباً بلغة C++، C#, جافا أو حتى كوتلين؛ ممّا يعنى أن تحويل التطبيقات سيكون سهلاً و بسيطًا جدًّا كما أكدت الشركة فى مؤتمرها.

مصدر الصورة: XDA
مصدر الصورة: XDA

و رغم كل التحسينات التي تقدمها شركة واوي في نظامها إلا أنه سيبقى  خطة ثانوية للشركة و لن تقوم بإعتماده فى جميع أجهزتها نظرًا لأنه ما زال يحتاج للكثير من العمل و إعتماده حاليًا سيكون سقطة كبيرة للشركة، وحتى الآن لم يتم الكشف عن أية صور الواجهة على أية منصة مما يعنى أن النظام ما زال قيد التطوير.

الوسوم

شهاب أحمد

عاشق للتقنية منذ الصغر، لطالما إعتبرتها هواية وليس مجرد ميول. خبير بنظام أندرويد ومبرمج مبتدىء. مصمم فوتوشوب، وجيمر!

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

avatar
  Subscribe  
نبّهني عن
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock