أجهزةأخبارأندرويدمراجعات

سامسونج تكشف رسميًا عن هاتفى جالاكسي نوت 10/10 بلس

نوت 10 بلون Aura glow

أعلنت الشركة الكورية سامسونج  عن أحدث أجهزتها من سلسلة نوت و هما نوت 10/10 بلس ،و كالعادة تحاول سامسونج المنافسة بقوة ؛و بناءً عليه قدمت الشركة أفضل ما لديها في هذه السلسلة الجديدة؛ و لكن كان هذا مع حذف بعض المميزات التي طالما تمسكت بها الشركة (نعم أقصد الهيد فون جاك R.I.P)  فتعالوا نرى ماذا لدى سامسونج من جديد.

مواصفات عائلة نوت 10:

نوت 10 و نوت 10 بلس
نوت 10                                                             نوت 10 بلس

ملحوظة: اللون الأحمر يمثل الفروقات بين النسخة العادية و نسخة البلس.

جالاكسي نوت 10  جالاكسي نوت 10 بلس 
  • الأبعاد و الكتلة:
151 * 71.8 * 7.9M ،168 جرام 162.3 * 77.2 * 7.9 ميلي متر ،196 جرام
  • الشاشة: 
6.3″ أموليد بدقة 1080 * 2280 و كثافة بيكسلات 401ppi إضافة إلى تقنية HDR10+ معتمدة مع تصميم Infinity-O Dynamic ، و أبعاد 19:9 6.8″ أموليد بدقة 1440 * 3040 و كثافة بيكسلات 498ppi إضافة إلى تقنية HDR10+ معتمدة مع تصميم Infinity-O Dynamic ، و أبعاد 19:9
  • المعالج:
  إكسينوس 9825 (سناب دراجون 855 في الولايات المتحدة الأمريكية) إكسينوس 9825 (سناب دراجون 855 في الولايات المتحدة الأمريكية)
  • الذاكرة:
256GB مع 8GB ذاكرة عشوائية (LTE) أو 12GB نسخة الـ (5G) 256/512GB مع 12GB ذاكرة عشوائية مع إمكانية إضافة ذاكرة خارجية (SD card)
  • الكاميرا الأمامية:
10MP بفتحة عدسة f/2.2 مع focal length (80° FoV), dual pixel PDAF. 10MP بفتحة عدسة f/2.2 مع focal length (80° FoV), dual pixel PDAF.
  • الكاميرا الخلفية:
عدسة wide (أساسية) بدقة 12MP  ،مستشعر 1/2.55″ مع  فتحة عدسة  f/1.5-2.4 ،و أخرى telephoto بدقة 12MP و فتحة عدسة f/2.1 و ثالثة ultra-wide بدقة 16MP و فتحة عدسة f/2.2 مع 12mm equiv و fixed focus. عدسة wide (أساسية) بدقة 12MP  ،مستشعر 1/2.55″ مع  فتحة عدسة  f/1.5-2.4 ،و أخرى telephoto بدقة 12MP و فتحة عدسة f/2.1 و ثالثة ultra-wide بدقة 16MP و فتحة عدسة f/2.2 مع 12mm equiv و fixed focus. إضافة إلى DepthVision: ToF VGA, f/1.4, 72° FoV
  • تصوير الفيديو:
الخلفية: 4K 2160p@60fps ،و EIS يصل حتى 2160p@30fps مع دعم خاصية التسجيل بـ HDR10+.

الأمامية: 4K 2160p@30fps مع EIS.

الخلفية: 4K 2160p@60fps ،و EIS يصل حتى 2160p@30fps مع دعم خاصية التسجيل بـ HDR10+.

الأمامية: 4K 2160p@30fps مع EIS.

  • البطارية:
3,500mAh ،و 25W شحن سلكي سريع ،و 12W شحن لاسلكي سريع 4,300mAh ،و 45W شحن سلكي سريع ،و 15W شحن لاسلكي سريع
  • الإتصال:
مدخل USB Type-C  (لا وجود لمدخل السماعات) ،إضافة إلى بلوتوث الإصدار الخامس و NFC. مدخل USB Type-C  (لا وجود لمدخل السماعات) ،إضافة إلى بلوتوث الإصدار الخامس و NFC.
  • البصمة و الصوت:
مستشعر بصمة مدمج أسفل الشاشة من نوع ألتراسونيك ، و صوت مزدوج (سبيكر سفلي + سبيكر الإتصال) مدعوم بتقنية Dolby atom مستشعر بصمة مدمج أسفل الشاشة من نوع ألتراسونيك ، و صوت مزدوج (سبيكر سفلي + سبيكر الإتصال) مدعوم بتقنية Dolby atoms
  • نظام التشغيل:
إصدار أندرويد التاسع مع واجهة One UI الخاصة بسامسونج إصدار أندرويد التاسع مع واجهة One UI الخاصة بسامسونج
  • السعر:
يبدأ من 950$ يبدأ من 1100$ ،و 1300$ لنسخة الـ5G

 

التصميم، ما بين الماضي و المستقبل:

 

نوت 10 و نوت 10 بلس

جاء التصميم مركزََّا على أبعاد الشاشة، و بالفعل نجحت سامسونج في تحقيق هذه الغاية و قاموا بتقديم أقل نسبة حواف ممكن على الإطلاق و بالنسبة للنوتش فقد قررت الشركة أن تستخدم تصميمها السابق infinity O و هو يمثل وجود الكاميرا الأمامية بشكل منفصل في وسط الشاشة، ممّا يجعل التصميم يشبه تصميمات الأعوام السابقة  (مثل تصميم هاتف ون بلس 6t مثلًا) ؛و بناءً عليه فقد أصبح التصميم أشبه بـخليط بين الماضى (زمن النوتشس التقليدية) و المستقبل (الحواف شبه المنعدمة). و أيضًا فإن تصميم الهاتف في العموم صندوقي بعض الشيء حتى مع الشاشة المنحنية فيظل التصميم أشبه بالصندوق.

و أيضًا فقد قامت الشركة بالإستغناء عن زر المساعد الصوتى بيكسبي و جعلت الوصول له عن طريق الضغط المطوّل على زر الباور ؛و لكن كان هذا القرار على حساب قائمة الباور فقد تم نقلها إلى نافذة الإشعارات على شكل أيقونة بسيطة و لكن بالطبع كل هذه تعديلات برمجية يمكن التعديل عليها ببساطة، و المهم أنه قد تم الإستغناء أخيرًا عن زر لم يرغب أحد فيه قط و أصبح الهاتف يحتوى على ثلاثة ازرار (زرين للصوت و زر لغلق الشاشة و إستدعاء بيكسبي) و تم وضعهم جميعا في الجهة اليسرى من الهاتف.

 

 


الشاشة، كالعادة الأفضل دائمًا ؛و لكن لماذا 60Hz ؟!

 

شاشة الجهاز

عندما نتحدث عن الشاشات فلا نشك و لو لوهلة في جودة شاشات أموليد التى تقدمها سامسونج ،فطالما أبهرتنا الشركة بشاشاتها من ناحية السطوع و الألوان و هذا هو الحال في هواتف نوت 10 التي تأتى بدقة FHD+ للنسخة العادية و QHD+ لنسخة البلس ؛و لكن للأسف لم تقم الشركة يتغيير معدل الـ Refresh rate (عدد الإطارات بالثانية) منذ الإصدار الأول لسلسلة نوت ،فلا زالت الشاشة تأتى بمعدل 60Hz ممّا يقلل من قيمة الهاتفين خصوصا أن سعرهما ليس منخفضًا ، نهيك أن باقي الشركات تتنافس على زيادة معدل الاطارات بشاشاتهم كما رأينا بتسريبات البيكسل 4 مثلًا


الكاميرا ما الجديد و ما هو الـ DepthVision في نسخة نوت 10+:

نظام الكاميرات الرباعي في هاتف نوت 10 بلس

يحتوى هاتف نوت 10+ على أربعة كاميرات مجهّزة بأسلوب لن تجد مثله في أي هاتف آخر و لكن مهلا هلا قلت أربعة كاميرات؟ نعم بالفعل إنهم أربعة و يتمثلون فـ : كاميرا Ultra Wide ، و أخرى Wide-angle و الثالثة Telephoto إضافة إلى الرابعة و هي DepthVision و تتكون من نظام ToF الذي يحتوى على كاميرا و مستشعر للأشعة تحت الحمراء للمساعدة في قياس العمق بشكل موثوق.

و تتمثل أهمية الـ DepthVision في تصوير البورترايت كما أن له تطبيقات في مجال الواقع المعزز AR، و أيضُا تعمل سامسونج على خاصية “Live focus” في تسجيل الفيديو التي تسمح بتغيير الخلفية و إضافة تأثيرات بورترايت مختلفة.

خاصية "Live Focus"
خاصية “Live Focus”

خاصية أخرى جديدة في هواتف نوت بإسم “Audio zoom” تقوم بتكبير و توضيح الصوت من المصدر الذي تقوم بالتكبير عليه و التخفيف من الضوضاء المحيطة بهذا المصدر بإستخدام نظام تسجيل الصوت الثلاثى.

أيضا تم تحسين الثبات في تصوير الفيديو إضافة إلى تقنية HDR10+ التي تعمل على تصحيح و معالجة الألوان عند التسجيل بدقة 4K UHD.

إستعراض خاصية HDR10+
إستعراض خاصية HDR10+

مميزات جديدة في قلم Spen:

 

spenلعلّ السبب الرئيسي لشراء أغلب المستخـدمين لسلسلة هواتف جالاكسي نوت هو وجود قلم Spen ،فإذا كنت عزيزي القارىء واحد من هؤلاء الناس فيسعدني أن أخبرك أنه قد تم إضافة مميزات جديدة في هذا القلم منها ما أسمته الشركة “Air Actions” و هي عبارة عن توجيه القلم ناحية الهاتف لإلتقاط الصور ،التبديل بين وضعيات التصوير و تكبير  و تصغير الصورة.

ميزة أخرى جديدة تم إضافتها في قلم Spen هي “Air Doodle” و التي تسمح برسم جناحات ،شوارب و غيرها على الأشخاص في الكاميرا بإستخدام الخوارزميات، و يتم حفظ الرسومات ف نفس الوقت و توجيهها على الأشخاص بدقة.


سامسونج تتخلى عن الهيدفون جاك:

 

نوت 10 بدون هيدفون جاك

لطالما كانت سامسونج من الشركات المتمسكة بمدخل السماعات فى أجهزتها ،و إعتادت أن تسخر من آبل لإستغنائها عنه. حسنًا ،يؤسفني أن أخبركم بأن سامسونج قررت حذف المدخل بعد كل شئ ،و بالنسبة للفيديوهات التي كانت تطلقها خصيصًا للسخرية من آبل فقد تم حذفها جميعًا -حرفيًا-. و كان تبرير سامسونج لهذا القرار المؤسف بأنه لم يوجد مساحة كافية لوضع المدخل خصوصًا أنهم أرادوا توفير مساحة من أجل البطارية الكبيرة ؛و لكن و كما قال ماركيز براونلي:

إذا أستطعت أن تجد مكانًا لقلم كامل في جانب الهاتف فأنت تستطيع أن تجد مكانًا لهيدفون جاك، إنها ليست مشكلة مساحة، بل هو قرار واعى يتخذونه إن لم تكن تعلم بالفعل. إنها بداية النهاية.

و لكن من حسن الحظ أن سامسونج قد وضعت سماعة AKG بمدخل Type-C ضمن محتويات الجهاز ،و من سوء الحظ أيضًا أنها لم تضع دونجل (مدخل لتوصيل السماعات ذوو مدخل 3.5mm من خلال مدخل Type-C)

ما يأتي مع الهاتف
محتويات صندوق هاتفي جالاكسي نوت 10

إبداع سامسونج الحقيقي يظهر بألوان سلسلة نوت 10:

 

بعض الألوان المتاحة للسلسلة

قامت سامسونج بالكشف عن هواتف نوت 10/10 بلس بألوان مميزة جدََّا و غير معهودة أو بمعنى أدق لون واحد فقط غير معهود و هو ما أطلقت عليه الشركة إسم “Aura Glow” و هو في الحقيقة ليس لونُا واحدا و إنما مجموعة من الألوان تظهر حسب أتجاه الضوء و إنعكاسه على ظهر الجهاز.

بالنسبة للألوان الأخرى المتاحة للنسختين فهما:

– للنسخة العادية: Aura glow, Aura black, Aura pink

– للنسخة البلس:  Aura glow ,Aura black ,Aura white (و نسخة 5G)

 

 

 

شهاب أحمد

عاشق للتقنية منذ الصغر، لطالما إعتبرتها هواية وليس مجرد ميول. خبير بنظام أندرويد ومبرمج مبتدىء. مصمم فوتوشوب، وجيمر!

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

avatar
  Subscribe  
نبّهني عن
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock